اخر الاخبار

لوحات تزين جدران الناصرية دعما لادراج اهوارنا وأثارنا على لائحة التراث العالمي. الناصرية –حسين باجي الغزي

لوحات

تسعى السلطة المحلية في محافظة ذي قار وبالتعاون  مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.

وشهدت ذي قار مؤخراً عدة حملات نظمتها جهات بيئية وثقافية لدعم ملف انضمام الأهوار والآثار للائحة التراث العالمي.فقد أكد المركز الإنمائي للطاقة والمياه “منظمة غير حكومية”، أنه يعمل على إعداد لوحة بطول ألف متر تهدف إلى ترسيخ دعوات “إدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي”، منوها عن مشاركة عدد كبير من الرسامين والمهتمين بملف الأهوار بهذه اللوحة .

وقال رئيس المركز ليث شبر ، انه لأهمية موضوع الاهوار تم اطلاق لوحة حملت عنوان ” صوتك وطن ” تحمل تواقيع ورسومات تجسد مكانة هذه المنطقة وتأريخها، ولكي تكون هذه المنطقة منطقة عالمية لها ميزات تنعكس ايجابيا على أهلها أولا والعراق ثانيا.

وبمبادرة من رئاسة مجلس محافظة ذي قاروبالتعاون مع نقابة الفنانيين نظم  فنانون تشكيليون في ذي قار  حملة واسعة لتزيين جدران مؤسسات الدولة بالرسوم  ضمن مشروع دعم الاهوار والاثار لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي “

حميد الغزي رئيس المجلس قال أننا يجب ان لاننسى المكانة المتميزة لأبناء  المحافظة في اغناء حضارة وثقافة العراق والمنطقة على مر الازمنة”، وأن أهمية هذا المشروع الوطني الكبير تكمن في انه يحمل ابعاداً خدمية وأثرية وسياحية وأستثمارية يعود بالفائدة للعراق ولابناء هذه المحافظة بشكل خاص”.وأن هذة المبادرة جاءت لتعضيد ومؤازرة المشروع الوطني ولخلق ترابط حضاري وفني وتاريخي جسدتها عدد من اللوحات والرسوم والتي نفذها  عدد كبير من الرسامين في المحافظة.

وان هذة الفعاليات تهدف إلى ربط المعالم التاريخية والجغرافية في عراقنا العزيز مع الحياة اليومية للمواطن ولخلق حالة من الوعي والتحشيد لهذة  الحملة الوطنية. داعياً المهتمين من الفنانين إلى المشاركة في وضع لمساتهم وبصماتهم ضمن هذا المبادرة الفنية المجتمعية المتميزة  .

علي عبد عيد رئيس نقابة الفنانين فرع ذي قار قال أن مبادرتنا بمشروع تجميل المحافظة من خلال الرسوم على الجدران و الصبات الكونكريتية لمجلس محافظة ذي قار ولتحويلها الى مكان ذات جمال ورونق وبهجة  هي ظاهرة فنية ولمسة حضارية شارك فيها  اكثر من 15 فنان تشكيلي من اجل اعطاء أماكن المحافظة صورة جمالية ولاشراك اللوحه ضمن حملتنا التي يتوق الجميع ان تتكلل بالنجاح .

وكانت إدارة محافظة ذي قار، أعلنت في (الخامس من أيار 2016 الحالي)، انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيه، إلى لائحة التراث العالمي، بعد أن كان تبنى في (العشرين من نيسان 2016)، خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي، ودعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف.

 

 

 

 

عن wedsb33445566

اضف رد