اخر الاخبار

خفايا و أسرار اجازة الاستثمار (1)
عباس عجاج
(( سحب اجازة شركة كلينكو لتدوير نفايات ))
من حق المواطن أن يسأل.
ومن حق الصحفي أن يتحرى الحقيقة.
وحق الرد مكفول للطرف الآخر.
ما إن تسنم السيد علي الدخيلي منصب رئيس هيئة الاستثمار في ذي قار خلفا للسيد الحصونة، حتى سارع بتوقيع عدة قرارات مهمة، من بينها قرار سحب الإجازة الاستثمارية لشركة كلينكو لتدوير النفايات.
وكأي صحفي مهتم بالشأن المحلي، تثيره بعض القرارات اللافتة للانتباه والمفاجئة، فقد أثار استغرابي هكذا قرار اتجاه شركة تقدم خدمة كبيرة للمحافظة وتساهم بتشغيل العديد من الأيادي العاملة، ولكوني من المتابعين لعمل الشركة عن بعد، فقد ارتأيت أن أتعرف على خفايا الأمور التي ستضع المحافظة في أزمة أنقاض ونفايات سيشهدها الشارع الذيقاري لمعرفتنا بأن البلدية غير قادرة على أداء المهمة.
وقد تبين لنا بأن الشركة قد تعرض موقعها لحادث غرق بالكامل في 2019/2/10 وذلك بسبب فتح مياه الأمطار (المجاري) من قبل مديرية مجاري ذي قار ، مما أدى إلى تلف المواد والمكائن وتعطيل العمل.
ونتيجة لما مرت به المحافظة من ضرف استثنائي خلال التظاهرات وما لحقها من احداث 2019 / 2020 من قطع الطرق والجسور ، فقد تلكأ عمل الشركة لتعذر الحصول على المواد الأولية اللازمة للعمل، كذلك عجز بلدية الناصرية عن أداء واجباتها للضرف ذاته، والذي أدى لايصال النفايات بوجبات متقطعة.
في 2021/6/12 تعرض موقع الشركة لحادثة حريق -سواء كانت بفعل فاعل أم قضاء وقدر-, فقد ألحق بها الحريق خسائر مادية بلغت مليونين ونصف دولار وتلف كافة المكائن والمعدات.
ولا أظن أن تلك الأمور قد أخذت بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار سحب الإجازة.
بالمقابل… قرأنا في محضر اجتماع مجلس ادارة هيئة الاستثمار المؤرخ في 2022/8/11 ضمن قرار سحب الإجازة ما نصه:
“… حسب ما ورد في كتاب مديرية بلدية الناصرية المرقم… في (2022/11/21)، ولوجود دعاوي قضائية تخص المشروع”…. انتهى.
ويحق لنا هنا الاشارة إلى نقطتين:
أ).. نقرأ تاريخا مستقبليا في عالم الغيب، جاء في موعد لاحق للقرار، ولم يحن بعد، ولعله خطأ مطبعي نتيجة العجلة، وقد تبين لنا بأن بلدية الناصرية كان هنالك اخفاقات من جانبها كما ورد في الفقرتين (5,4) من كتاب محامي الشركة المعنون إلى ادارة هيئة الاستثمار والذي يشير إلى أن الشركة قد قامت بسداد ما بذمتها من التزامات مالية للبلدية.
كما يتبين بأن هنالك تقاعس من قبل البلدية عن تنفيذ ما يتوجب عليها في فقرات العقد المبرم بين الطرفين.
ب).. طالما هنالك دعاوي قضائية، لم لايتم التريث إلى حين فصل القضاء بتلك الدعاوي، فلربما برأت المحكمة الشركة، أو يتم الوصول إلى تسوية بين الطرفين المتنازعين.
………………………………………………………….
المنشور اللاحق//
خفايا اعلان المشروع كفرصة استثمارية
واخفاقات الشركة المرصودة..
… تابعونا

عن وكالة اينانا الدولية للاخبار

اضف رد