اخر الاخبار

صدور كتاب خطاب السلطة في القران الكريم للباحث الدكتور رياض العمري .
وكالة أينانا الاخبارية/حسين باجي الغزي
السبت 5-6-2021-18:22.
احتفت ألأوساط ألأدبية والبحثية بصدور كتاب مهم وقيم عن دار الخليج للنشر والتوزيع بعنوان (خطاب السلطة في القرآن الكريم) ..للباحث الدكتور رياض العمري .
وقال العمري في مقدمة كتابة ..كانتْ غايةُ الدراسةِ الكشفَ عن الوجهِ الحقيقي للسلطة من خلال تجلياتِ الخطابات التي وصفها القرآن الكريم بها وبيَّنها بوصفها خطاباتٍ لا تنتمي إلى الرؤية الإلهية، ودراستها يعني فهمَ السلطة التي تحاولُ أن تخضعنا لها، وأنّ معرفةَ أهدافِها ووسائلِها وسماتِها، يعني معرفةَ كيف نُشخّصُها ومن ثمَّ عدمَ الخضوع لها.
وبعد استقراءِ النصِ القرآني وتحديدِ خطاباتِ تلك السلطةِ الخارجةِ عن الرؤيةِ الإلهية بوصفها المادةَ الأولية لموضوع البحث، اقتصرتْ الدراسةُ على تلك الخطابات، فتابعتْ بعض تشكلاتِها المضمونية والبنائية والثقافية ولاحقتْ ما تحملُ من حركةِ الأفكارِ في انبثاقِها النشوئي وتطورِها التكويني وتفاعلاتِها الوظيفيةِ وتموجاتِها المصيرية، وما ينطوي تحتها من سلطاتٍ ظاهرةٍ ومتخفيةٍ وعلاقاتٍ متباينةٍ وأنساقٍ ثقافيةٍ وما يترتبُ على ذلك من متغيراتٍ في مستوياتِ الوعيِّ والإدراكِ المعرفي، متوسلاً منهجاً نقدياً يعتمدُ في اغلبِ تحليلاتهِ للخطابات على رؤيةٍ (سيكو-سوسيو-ثقافية).
ولقد احتوتْ الدراسةُ على تمهيدٍ وثلاثةِ فصولٍ. وقد كشفَ التمهيدُ الجانب النظري من خلال ثلاثةِ محاورَ: (الخطاب، والسلطة، وخطاب السلطة)، من خلالها تم توضيحُ تلك المفاهيم، والعلاقات القائمة بينها ومن ثم عملية تشكلها.
وباركت عدد من آلأوساط ألآدبيه والنقدية صدور هذا المنجرالعلمي..وعده البعض..دراسة قيمة بمباحث ووفق رؤيا حدثواية للنص القراني .
أنتهى .

عن وكالة اينانا الدولية للاخبار

اضف رد