اخر الاخبار

وزير الثقافة والسياحة والاثار يحضر حفل تسلم 99 قطعة أثرية تعود للحضارة الإسلامية في الكوفة. بغداد /وكالة أينانا الاخبارية /حسين باجي الغزي الاثنين 27-1-2020-1800.


تصوير وسام سامي
اعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني اليوم عن اكتشاف قطع أثرية مهمة في موقع تل سوق الصياغ في مدينة الكوفة بمحافظة النجف، وهي تمثل بواكير الحضارة الاسلامية في تلك المنطقة.
وتضمنت الاكتشافات 99 قطعة أثرية من مسارج مزججة ومسكوكات فضية ونحاسية ومعادن مختلفة منها أميال وخواتم وأساور، بالاضافة الى عدد من القناني الزجاجية الصغيرة وشواهد قبور بكتابات عربية واقراص مغازل من العاج وجرار فخارية كبيرة الحجم.
وقال الحمداني ، ان نشاط البعثة العراقية الوطنية يمثل تشجيعاً مهماً على توسعة الحركة الاستكشافية والتنقيبية في محافظة النجف.، وأن هذه المسكوكات والمقتنيات تعود الى فترة استيطان بدأت منذ المئة الاولى للهجرة مروراً بالعصر الاموي وانتهاءً بآواخر العصر العباسي”.
واضاف الحمداني ان “الاكتشاف يُظهر بواكير الحضارة الاسلامية في الكوفة ويمهد لإعادة دراسة بعض النظريات عن نشأة المسكوكات في تلك المنطقة”، مبيناً ان “من بين اكثر المسكوكات تميزاً وندرة هو مسكوك منقوش عليه، علي ولي الله”.
و ان “المكتشفات تتضمن شواهد قبور تعود لشخصيتين تاريخيتين معروفتين، هما عمر ابن الاشعث ابن قيس، وهو ابن احد قادة جيش الامام علي في معركة صفين وهي شاهدة قبر اسلامي”، مشيراً الى ان “الشاهدة الثانية تعود الى الكاهن عبد المسيح ابن بقيلة مكتوب عليها بالخط الحيري بالاضافة الى اكتشاف نجمة ثمانية وهي شعار الحقبة العباسية”.
وختم الوزير بالقول ان “ميزة هذه القطع هو حالتها الجيدة والتي تسمح لنا بدراستها وعرض الكثير منها للعامة في متاحفنا”.
يذكر ان البعثة العراقية برئاسة المنقب محمد صالح عطية في موقع تل الصياغ للموسم الثاني في المقاطعة 18/ علوة الفحل بقضاء الكوفة في محافظة النجف.
أنتهى.

عن wedsb33445566

اضف رد