اخر الاخبار

الدكتور الحمداني يرعى أفتتاح فيلم” زاكروس” في باكورة برنامج ليالي سينمائية في بغداد . بغداد /وكالة أينانا الاخبارية /حسين باجي الغزي

الدكتور الحمداني يرعى أفتتاح فيلم” زاكروس” في باكورة برنامج ليالي سينمائية في بغداد .
بغداد /وكالة أينانا الاخبارية /حسين باجي الغزي
برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، انطلقت في دائرة السينما والمسرح يوم السبت ١٧ آب ٢٠١٩، برنامج ليالي سينمائية على خشبة المسرح الوطني، والذي يسلط الضوء على أهم التجارب السينمائية العراقية والعربية والعالمية من خلال عرضها في بغداد بحضور مخرجيها وتكريمهم.
أفتتح البرنامج السنوي بعرض الفيلم الروائي الطويل “زاكروس” للمخرج العراقي سهيم عمر خليفة ،والذي يروي فيه قصة راعياً للغنم يعشق زوجته، ولکنها ترحل وابنتها إلى بلجيكا، إثر إشاعات انتشرت عن خيانة المرأة لزوجها.
وقال مدير عام دائرة السينما والمسرح وكاله الدكتور أحمد موسى : “قامت دائرة السينما والمسرح باستضافة مجموعة من الأفلام السينمائية والتي توزعت بين الأفلام العراقية والعربية والأجنبية”، لافتاً إلى “أن خطة الدائرة أن يكون المسرح الوطني مشرع الأبواب الاستقبال الأفلام كما استقبلت المحافظات العراقية ومواهبها الفنية”.
وأضاف موسى “أننا اليوم وبتوجيه من وزير الثقافة نرعى النشاط السينمائي في كافة المحافظات، وتقديم دعوات للفنانين الذين قدموا أفلاماً مهمة وحصلوا على جوائز في المهرجانات العربية والعالمية وسيكون لهم رعاية وتكريم خاص على خشبة المسرح الوطني”.
من جانبه شكر المخرج المحتفى به سهيم عمر موسى وزارة الثقافة متمثلة بوزيرها الدكتور عبد الأمير الحمداني لهذه الاستضافة والدعم و التكريم والمساندة المعنوية والتي تشجع المخرج والفنان لتقديم الأفضل على الصعيد الفني والسينمائي، داعياً إلى الاهتمام بالسينما وان يكون هنالك عمل مشترك ومستمر مع إقليم كردستان العراق في إنتاج الأفلام.
وأختتم البرنامج السينمائي الذي يستضيف ويكرم مخرج كل شهر ولمدة سنة كاملة بتكريم مدير عام دائرة السينما والمسرح احمد موسى لمخرج فيلم “زاكروس” سهيم عمر خليفة.
يذكر ان المخرج السينمائي العراقي سهيم عمر خليفة من مواليد (1980)، تخصص في السينما أثناء عمله مترجماً فورياً في بروكسل، فاز فيلمه القصير (أرض الأبطال) 2010 بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان (برلين السينمائي الدولي)، حظيت أفلامه القصيرة بعد ذلك (ميسي بغداد) 2012، و(الصياد السيئ) 2014، باهتمام المهرجانات، دخل الفيلمان ضمن القائمة الطويلة لترشيح الأوسكار، و(زاغروس) هو فيلمه الروائي الطويل الأول.
*المكتب الاعلامي للوزارة .

عن wedsb33445566

اضف رد