اخر الاخبار
الحمداني للسفير البحريني: ستستضيف بغداد مؤتمراً دولياً للآثار عام 2020

الحمداني للسفير البحريني: ستستضيف بغداد مؤتمراً دولياً للآثار عام 2020

اينانا الاخبارية _ محمد الصالحي

 

اكشف وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، اليوم الثلاثاء 16/7/2019، عن أن العراق سينظم مؤتمراً عالمياً للآثار في العاصمة بغداد العام المقبل، وذلك خلال استضافته السفير البحريني في العراق السيد صلاح المالكي في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة.
وتبادل الحمداني والمالكي في بداية اللقاء التهاني حول إدراج كل من مدينة بابل الأثرية على ومدافن دلمون على لائحة التراث العالمي، قبل أن يبحثا سبل التعاون الثقافي بين البلدين، واستقدام مدربين من المركز العربي الإقليمي للتراث العالمي في البحرين إلى العراق بغرض تدريب فريق وطني متخصص بعدة مجالات آثارية، فضلاً عن إقامة معرض مشترك يستعرض المشتركات التراثية والتاريخية للبلدين.
وتحدث الوزير خلال اللقاء، عن “الدور الإيجابي الذي لعبته دولتي تونس والكويت في مؤتمر باكو لصالح ملف مدينة بابل”، نافياً “ما تداولته وسائل الإعلام بخصوص الموقف السلبي للوفد البحريني في المؤتمر”. كما كشف عن “استضافة فندق الرشيد في العاصمة بغداد لمؤتمر دولي للآثار العام المقبل”.
واستعرض الحمداني عدداً من الحقائق التاريخية عن العوامل المشتركة بين حضارة وادي الرافدين العراقية والحضارات العربية والخليجية، كونها ثقافة واحدة متجانسة. وفي الوقت الذي أشار فيه السفير إلى أن “بعض آثار البحرين ذات أصل عراقي” أكد الوزير ذلك، مبيناً أن “الآثار العراقية منتشرة في بقاع واسعة من المنطقة”.
وقبل نهاية اللقاء، ضرب الوزير مثلاً عن الترابط الحضاري والثقافي في المنطقة، بقوله إن “الرجل السومري كان عندما يريد التغزل بمحبوبته، يصفها بالنخلة من أرض دلمون”.

عن wedsb33445566

اضف رد