اخر الاخبار
وزير الثقافة يحضر عرض فيلم (الموصل ٩٨٠) المرشح لجائزة الأوسكار العالمية

وزير الثقافة يحضر عرض فيلم (الموصل ٩٨٠) المرشح لجائزة الأوسكار العالمية

اينانا الاخبارية _ محمد الناصري

بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، الأحد 23/6/2019، عرضت دائرة السينما والمسرح في صالة المسرح الوطني الفيلم القصير (موصل 980) للمخرج علي محمد سعيد، والذي سيتم ترشيحه لجائزة الأوسكار العالمية من قبل الوزارة.
وقال الحمداني في كلمة له ألقاها على هامش العرض الأول للفيلم الحمداني: “إننا نحتفي اليوم بالسينما العراقية وبهذا الفيلم الذي يروي حكاية العراق وحكاية أحد المكونات العراقية الأصيلة مؤمنين أن صناعة السينما هي صناعة الحياة”.
وأضاف أن “المعركة مع داعش انتهت عسكرياً، لكنها ابتدأت ثقافيا وفكريا وسلاحها وقوامها السينما والمسرح والتشكيل والأدب بكل أنواعه، فالفن الأصيل والسينما الأصيلة والمسرح الجاد هو بؤرة تركيز الوزارة في كل المشاريع لذلك سنشهد في القادم من الأيام إنتاج أفلام سينمائية عراقية بعد أن حصلت الوزارة على ميزانية مالية خاصة بإنتاج أفلام سينمائية قصيرة، سيكون للنصر العراقي الذي تحقق على داعش نصيب منها”، لافتاً إلى أنه “رغم توثيق الانتصار بعدسات الصحفيين لكنه لم يوثق بعدسات السينمائيين لذلك من اليوم إلى نهاية السنة سنشهد على الأقل إنتاج ثلاثة أو أربعة أفلام قصيرة”.
وتابع قائلاً، إن “هذا الفيلم هو إنتاج عراقي أحيي القائمين عليه من المخرج إلى المنتج وأحيي الجهات الداعمة والمساندة منها إعلام الحشد الشعبي وشركة عشتار للإنتاج السينمائي وأحيي كل من لا يسمح الوقت لذكر اسمه لأن القائمة تطول”.
وأكد وزير الثقافة، على “دعم الوزارة لكل الشباب السينمائيين”، مشيراً إلى أن “الوقت قد حان لاحتضان ورعاية الشباب السينمائيين ممن عملوا وتعلموا في المحافل العالمية وعادوا إلى العمل في العراق، حيث سيكون لهؤلاء الشباب نصيب كبير في خطة الإنتاج”.
وفي ختام حديثه، نوه إلى “أهمية ترشيح فيلم (الموصل 980) لمهرجان الأوسكار”، متمنياً “النجاح للقائمين على الفيلم والاستمتاع للحضور بمشاهدته”.
وحضر العرض عدد من المدراء العامين في الوزارة وبعض الشخصيات الدبلوماسية ونخبة من المثقفين والفنانين من عرب وأجانب وعدد من القنوات الفضائية، حيث تجدر الإشارة إلى أن الفيلم يحكي قصة فتاة ايزيدية بعمر ١٧ سنة تحاول الهرب من خاطفيها فتنكرت بزي داعشي، وقد حصد العديد من الجوائز العالمية يشار لها بالبنان في عالم السينما الدولية.
وتخلل الحفل توزيع الهدايا والشهادات التقديرية والدروع، إذ تم منح السيد الوزير درع السينما العراقية من قبل دائرة السينما والمسرح تقديرا لمواقفه وجهوده المتميزة في دعم السينما العراقية، وقام الوزير بدوره بتكريم فريق عمل الفيلم بشهادات تقديرية، كما تم تكريم الجهات المنتجة والداعمة للفيلم بدروع.
إلى ذلك كرمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار المخرج السينمائي العراقي العالمي نوزاد شيخاني لحصوله على جائزة الزيتونة الذهبية في مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي عن فيلم (تورن) الذي يتحدث عن سبي ايزيديي العراق

عن wedsb33445566

اضف رد