اخر الاخبار

اهوار سوق الشيوخ …جديرة بالاهتمام..
الدكتور جمال صاحب

لوحظ في العقد الأخير تنامي الحركة السياحية في البلد مقرونة بالحاجة للترفيه والتخلص من ضغوطات العمل و تحسن المستوى المعيشي للعائلة العراقية
وكان من اهم المقاصد السياحية هي مناطق الاهوار كونها بيئة فريدة تمتاز بتنوعها و طيب اجوائها . وهنا اثرنا ان نعطي اهوار سوق الشيوخ استحقاقها كونها لاتقل أهمية عن غيرها. تعتبر اهوار سوق الشيوخ جزءاً من هور الحمار الغربي وتكون معه منظومة هيدروليكة واحدة تبدا من جنوب مدينة سوق الشيوخ و يحدها من الشرق مناطق ايمن الفرات ومن الشمال مركز القضاء ومن الغرب منطقة الخميسية ومن الجنوب امتداد هور الحمار ويطلق على جزء منها اسم هور السناف.
تمتاز اهوار سوق الشيوخ بما يلي:
1- تعتبر بيئيا افضل من غيرها كونها واقعة عند مصبات المغذيات.
2- تضم ممرات مائية موزعة بشكل جيد تسهل التنقل و حركة السائح.
3- تضم عدة جزر (اشن ) وهي مرتفعات غير قابلة للاغمار بعضها مأهول بشكل دائمي مثل ام الودع و السحالات والبعض الاخر يعتبر محطات استراحة للسائح مثل ( الهيصامة و الملحة وام المليح و الخويسة)
4- تعتبر مناطق سهلة الوصول ومن اكثر من طريق يمكن الوصول لها من مناطق (الخميسية –النواشي-حجام –البوحمدان – الحسن وكذلك من كرمة بني سعيد)
5- تخترقها سكة القطار مما يضف لها جمالية خاصة إضافة الى وجود محطة قطار الكرماشية ضمن الهور مما يجل الوصول اليها عبر القطار سهل جدا.
6- تخترقها سدة ترابية من الممكن عن طريقها الوصول الى اعمق نقطة في الهور.
7- المسافة بين مركز الهور ومركز مدينة الناصرية لا تزيد عن 40 كم .
ان المزايا أعلاه تجعل من اهوار سوق الشيوخ معلم جذب سياحي مهم في حال الاهتمام به و العناية بالمرافق الخدمية التي يحتاجها السائح

عن wedsb33445566

اضف رد