اخر الاخبار

الكساد وتصفح الموبايل ..أهم مايميز أسواق كربلاء // كربلاء/حسين باجي الغزي

a2a72b4b-bb96-4dfd-8dcb-56d72179d630

 

شارع الإمام علي من أهم الأسواق التجارية في وسط كربلاء أذ لايبعد عن حزام المرقدين المقدسين سوى بضعة أمتار .الشارع خاوي وفارغ تماما من المتبضعين والمارة رغم ان الوقت كان الخامسة عصرا ..
ثلاثة شباب يشاهدون مقطعا فيدويا على موبايل..يبدو أنه مضحك ولم يشعروا بوقوفي قربهم .وحين سألتهم ماذا تشاهدون أجابني أحدهم (عمي ..مقطع للفنان ناهي واحسان دعدوش )
ماذا تتوقع إن نسلي أنفسنا بعد تحريم لعبة كلاش وموت أسواقنا وعدم وجود مشترين ..
مجموعه أخرى تجمعت قرب رجل كهل يقص عليهم ربما حكاية غريبة وحين وقفت لتفحص بدله رجالية قفز شاب من مكانة صائحا (يا الله) فرحا.وحين عرف أني استطلع حالة الأسواق ٌقال لي (يا أستاذ السوك ميت ) واليوم لم أبع سوى قميص رجالي ربحه الفي دينار بينما أيجار محلي وخدماته تتجاوز ال70 إلف يوميا .
توقف المشاريع الحكومية وارتفاع سعر الدولار والتصريحات الغير مسؤولة من بعض الحكوميون حجمت من حركة المتبضعين ورسمت ملامح الخوف والترقب والوجل على عموم العراقيين .
ورغم أن كربلاء تعتبر مركز جذب تجاري خصوصا بتوافد الزائرين أليها من اغلب دول العالم وبالأخص إيران الا أن أسواقها شهدت ركودا ملحوضا وإحجام العراقيين من التبضع خصوصا بعد تصريحات وزير المالية الأخيرة ، أما الزائرين فهم يقصدون مولات وأسواق معينة يقودها لهم الادلاء والمرافقين وهي إما تكون تابعة لشركات السياحة أما مقابل دلالية او عربون للدليل ..هكذا يقول أبو علي صاحب محل لبيع الأقمشة .
في سوق قريب أخر ..يقول بائع اخر نحن نراهن على مواسم الأعياد والمناسبات الدينية والزيارات ونبيع فيها مايعوض خسارتنا في هذه الأوقات العصيبة .المشكلة ببدلات الإيجار فهي في تصاعد مستمر وليس هناك من قانون يحمينا من مالكي العقارات واغلبنا لايمتلك عقود أيجارلانهم يتهربون من الضرائب ولا يريدون قيودا على أملاكهم ولنكون تحت رحمتهم دوما.
في الطريق المؤدي الى كراج المحافظات الجنوبية كانت هناك حركة ونشاط واضح للشراء من أصحاب البسطات الذين يفترشون الأرض وبضائعهم من أنواع تلائم الطبقات الفقيرة وانواع من المأكولات السريعة التي تستهوي الزوار من قليلي الدخل .رغم شكواهم من ملاحقة الشرطة ومضايقتهم خصوصا وأن اغلبهم عاطلين عن العمل.
ربما لاتختلف كربلاء من كونها مدينة عراقية الا انها تشرفت برفات أطيب واطهر البشر إل البيت الكرام . وسمعت الكثير يقرنون طلبهم بالرزق والمعافاة من الله توسلا بال البيت الكرام وهي دعوة لاتعجز مشيئة الرب المتعالي الناظر الى عبادة بعين الرأفة والرحمة .

عن wedsb33445566

اضف رد