اخر الاخبار

سر وعين الله ترعاك..لاطسه بعد اليوم .

images

حسين باجي الغزي

 

وانأ اعبر يوميا جسر الناصرية البطئ الذي كان سريعا قبل إن تضربه طائرات العدوان الأمريكي في عام 2003 وتسببت  بخمسة  حفر صغيرة ولم تفلح بإسقاط الجسر الذي بناة (الكفار ) البرازيليين  من إتباع حضارة الانكا . بأحسن تشييد ونصحوا في بنائه خير نصيحة  .تبعتها العشرات من الحفر التي أولدت حفر أخرى وطسات أخرى من كل الإحجام والإشكال .

مضى على حال الجسر في حالته المؤذية تلك  أثنى عشر سنة، عبرت وتعبر عليه كل يوم علية آلاف السيارات  والتريلات والمكائن الثقيلة، والجسر لايزال قائماً مقاوماً منتصباً. وفي رأي المتخصصين  أن  سنوات من التحمل لملايين الأطنان  من هذه  الحمولات هي أفضل اختبار للصلابة والمقاومة والقوة… والذي ابدي  فيها الجسر  مقاومة عجيبة…مستمدا  من روح الصبر والجلد  والعناد المتأصلة في  نفوس أهالي الناصرية.وكل مافعلته هذه الحفر الخمسة هو إرباك وازدحام حركة السير وتأخر مصالح الناس  كون الجسر ممر حيوي وطريق استراتجي  يربط شمال العراق وجنوبه .ولكن ورغم مرور هذه السنوات على فاجعة التحطيم لهذا المنشأ الحيوي إلا انه لم تجري علية إي إصلاحات  ولم نلمس أي بادرة للجهات المختصة لاصلاحة وكل مالمسناة إجراءا مضحكا وبائسا ببناء جسر حديدي  قريب منه بممر واحد ليكون بديلا في انتظار إصلاحه .

أكثر من 12 سنه مرت على الجسر ومئات المسئولين والاختصاصيون وسياسيون ونواب وممثلي سلطة مركزيه ومحلية  يعبرونة  يوميا و لم تهتز شواربهم ولم يرف لهم جفن وهم يرون المأساة اليومية  من تزاحم السيارات واهتزاز الجسر تحت وطأة الحمولة الغير متحركة لعشرات الشاحنات والتي تعبر  يوميا تحمل جرائها المواطن العراقي والناصري ألاف الساعات الضائعة التي يفقدها يوميا تجار وعمال وموظفون وكسبة وطلبة جراء هذا الاكتظاظ والتأخير .

يا ترى ماذا سيكون رد المسئولين عن سبب تلكؤ إصلاح هذا الجسر كل هذا السنين؟  لابد إن سيكون جوابهم  … أنهم قدموا ولاءا منقطع النظير لأحزابهم ولكتلهم ولجهويتهم متناسين  إي بادرة خيرة لإصلاحه تحت ذرائع الميزانية والتخصيصات والخطط . وكتابنا وكتابكم .

أرى من الضروري إن  نبكي وان نلطم  على إطلال جسر الناصرية السريع  ا وان نقف كأبناء مدينة على إطلال هذا الجسر العظيم ونعتبرعلى ماال إليه حالنا  وماهية عاقبة أدائنا الحكومي. وأن يتناخى أبناء الناصرية من مثقفيها ونخبها ومنظمات مجتمعها  المدني للوقوف وقفة رجل واحد  للفت الأنظار إلى  حالنا  ونفض الغبار عن ملف جسر الناصرية (البطئ )تحت لافتة (سر وعين الله ترعاك ..لاطسه بعد اليوم).

عن wedsb33445566

اضف رد