اخر الاخبار
الاتحاد الوطني يكشف نتائج اجتماعه مع المحور وشروط وخطوط الكورد “الحمراء”

الاتحاد الوطني يكشف نتائج اجتماعه مع المحور وشروط وخطوط الكورد “الحمراء”

وكالة اينانا _ متابعة محمد الناصري

أكد وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني والمحور الوطني، اليوم السبت، ضرورة تشكيل حكومة اتحادية تطبق الدستور في البلاد.

وعقب الاجتماع عقد مؤتمر صحفي مشترك، ضمن كل من نرمين عثمان، عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني، وبيستون عادل، عضو كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب، وقتيبة الجبوري، عضو وفد المحور الوطني.

وخلال المؤتمر الصحفي، قالت نيرمين عثمان، ان الاجتماع بين الجانبين بحث تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، وتشكيل حكومة وطنية تحل جميع المشكلات، مشددة على ضرورة تنفيذ المادة 140 من الدستور، وحل المشاكل بين الاقليم والحكومة الاتحادية.

واشارت عثمان الى ان الجانبان اتفاق على تشكيل لجنة مشتركة، مهمتها تعزيز علاقات الجانبين وتسريع الخطوات في ذلك، آملة أن تكون هناك اجتماعات اخرى بين الاتحاد الوطني والمحور الوطني، لتشكيل حكومة وطنية، ووضع آلية للتنسيق بين الجانبين في مجلس النواب.

وشددت عثمان على ان لدى الكورد مشكلة قومية في العراق ولديهم شروط وخطوط حمراء، وجميع الاطراف الكوردستانية متفقة عليها، وأي طرف سياسي قادر على التعهد بتطبيق هذه الشروط فحينها ليس لدى الكورد اي خطوط حمراء على احد، الأهم لدينا عراق ديمقراطي، وسنشارك في الحكومة المقبلة في حال التعهد بتلبية شروطنا.

بدوره قال قتيبة الجبوري، ان الاجتماع بحث العمل المشترك بين الجانبين، والسعي لتشكيل الحكومة التي تمثل في الحد الأدنى طموحات العراقية وبناء استراتيجية حقيقية وتوزيع الثروات على جميع العراقيين.

وأضاف الجبوري ان زيارة وفد المحور الوطني للسليمانية تأتي في اطار الحراك السياسي لتشكيل الحكومة، ولا علاقة لهذا الزيارة بزيارة وفد من ائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي الى اربيل، مشيرا الى انهم سيزورون اربيل اليوم بعد انتهاء زيارتهم للسليمانية.

وشدد الجبوري على ان المحور الوطني يسعى للعمل بروح الفريق الواحد مع الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وأن يمضوا سوية للانفتاح على الكتل الأخرى للاسراع بتشكيل الحكومة وما يحفظ استحقاقات الجميع.

واشار الجبوري الى ان المحور الوطني منفتح على الجميع ولا خطوط حمراء لديه على الكتل الفائزة والحوارات مستمرة، لافتا الى انهم بدأوا الحوارات مع الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وشكلوا لجان مشتركة، مؤكدا ان المحور الوطني سيلتقي وفد الاتحاد الوطني والديمقراطي الذي سيزور بغداد اليوم.

من جانبه قال النائب بيستون عادل، ان الجانبين بحثا النقاط الخلافية التي يمكن حلها بتطبيق الدستور، مشيرا الى ان الاتحاد الوطني اكد أهمية كركوك، واصراره على تطبيق المادة 140 ولا تنازل عن عن ذلك، مشيرا الى ان المحور الوطني ايد تطبيق المواد الدستورية.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني استقبل اليوم السبت وفدا من المحور الوطني، حيث عقد الجانبان اجتماعا في مبنى المكتب السياسي في السليمانية

عن wedsb33445566

اضف رد