اخر الاخبار
البصرة تحتضن مهرجان المربد الشعري بدورته 32 دورة الشاعر كاظم الحجاج

البصرة تحتضن مهرجان المربد الشعري بدورته 32 دورة الشاعر كاظم الحجاج

وكالة انينا _ الاء العبيدي

إنطلقت فعاليات مهرجان المربد الشعري، بنسخته الثانية والثلاثين (دورة الشاعر كاظم الحجاج) في المركز الثقافي النفطي في البصرة وسط حضور واسع لمسؤولين وأدباء ومثقفين وكتاب وشخصيات متفرقة من داخل العراق اضافة الى القنصل الامريكي وبمشاركة أكثر من 21 دولة عربية وأجنبية الذي يستمر على مدار ثلاث ايام متواصلة والتي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة بالتنسيق مع وزارة الثقافة العراقية والحكومة المحلية.

وشهد المهرجان في اليوم الاول عدة فقرات من ضمنها قراءات شعرية بمشاركة شعراء من العراق ودول عربية، سبقتها فعالية فنية تمثلت بتقديم مقطوعة موسيقية من قبل فرقة اوركسترا البصرة وغيرها من الفقرات.

اما اليوم الثاني فقد انطلقت الفعاليات في قاعة الفراهيدي في فندق البصرة الدولي، وتضمنت عرض فيلم قصير عن حفل افتتاح المهرجان وعرض مسرحي يجمع بين شعراء الماضي والحاضر والتقاء بالشاعر البصري المحتفى به كاظم الحجاج.

والقى عدد من الشعراء من مختلف الدول العربية ومحافظات العراق قصائد متنوعة منهم الشاعرة اللبنانية سهام الشعشاع بقصيدة اني اختزلتك آدماّ ومن البحرين الشاعرة والإعلامية بروين حبيب بقصيدة سرير يتيم والشاعر فوزي السعد بقصيدة احتجاج وعدد من القصائد القصيرة وسمرقند الجابري قصيدة بعنوان صورة ومن السودان الشاعرة والمهندسة المعمارية وئام كمال الدين بقصيدة اول بالإضافة الى العديد من الشعراء الاخرين من دول مختلفة.

وشهد اليوم الثالث اختتام الفعاليات للمهرجان بجلسة أخيره تضمنت فعاليات عدة ومنها حفل فني أحيته فرقة البصرة للفنون الفلكلورية وقراءات شعرية، وإلقاء البيان الختامي وتوزيع الشهادات والألواح اضافة الى توزيع نصب السياب إلى الوفود العربية والأجنبية المشاركة على قاعة الفراهيدي في فندق البصرة الدولي (شيراتون سابقاً).

وقال الناطق الإعلامي باسم المهرجان حبيب السامر إن الوفود العربية والأجنبية والمحلية والذين يبلغ عددهم أكثر من 300 شاعر وأديب ومثقف.

الى ذلك قال محافظ البصرة اسعد العيداني، انه وعلى الرغم من التحدي المالي فأن الحكومة المحلية استطاعت بالتعاون مع بعض الوزارات من تنظيم هذا المهرجان الشعري الكبير.

عن wedsb33445566

اضف رد