اخر الاخبار
قرية في ذي قار تدعو الى تدخل عاجل لإنقاذها من “السرطان”

قرية في ذي قار تدعو الى تدخل عاجل لإنقاذها من “السرطان”

وكالة انانا _ محمد الناصري

دعا اهالي قرية النواشي التابعة لقضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، الى تدخل من الحكومة واللجان البيئية المختصة للكشف عن التعرضات التي تعاني منها منطقتهم التي ادت الى انتشار مرض السرطان فيها بشكل واسع.

وقال عدد من الاهالي ان “اعداد المصابين في القرية تقدر بأكثر من 15 اصابة بمرض سرطان”، مطالبين الحكومة المحلية والادارية في القضاء بالتدخل لانقاذهم “من هذا المرض الفتاك”.
واضافوا ان “بعض من أصيب بالمرض توفي، والبعض الاخر مازال يعاني من شدة المرض وارتفاع اسعار علاجه”.
واشاروا الى ان قريتهم “تعاني من تلوث مائها وتربتها”، لافتين الى ان “ذلك يعود لوجود القرية بالقرب من التفجيرات التي حصلت قبل اعوام لمخازن الأسلحة في منطقة الخميسية باعتبارها ملاصقة للعشيرة والقرية”.
من جانبها، اكدت الادارة المحلية بقضاء سوق الشيوخ، ان الكثير من المناطق والقرى التي تم اكتشاف هذا المرض بها يعود لتفجيرات سابقة حصلت فيها بالقرب من هذه القرى.
وقال قائممقام القضاء، ستار الجابري ان “الكثير من المناطق التي تم اجراء الكشف لها لبيان اسباب انتشار مرض السرطان فيها، تبين انها متأثرة بعمليات عسكرية سابقة”، لافتا الى ان “اخر القرى التي تم الكشف عليها وهي قرية ابو جاسم اتضح ان العائلتين المصابتين بمرض السرطان فيها متأثرتان بسقوط صاروخين في الحروب السابقة على القرية”.
وتابع ان “اغلب القرى في القضاء منتشر فيها مرض السرطان بسبب قربها من مخازن الاسلحة في منطقة الخميسية والتي تم تفجيرها خلال الاعوام الماضية”.
وأكد الجابري انه بعد الاطلاع على المناشدة التي وجهها اهالي قرية النواشي عبر “الغد برس”، “سنوجه مطلع الاسبوع المقبل فرق الرقابة الصحية والبيئية الى القرية لبدء عمليات الكشف عن المرض وتحديد اسباب انتشاره هناك”.

عن wedsb33445566

اضف رد