اخر الاخبار

فشل مريع للجامعات العراقية/ احمد ال بنيان

فشل مريع للجامعات العراقية
احمد ال بنيان
ظهرت اليوم نتائج تصنيف التايمز للجامعات العالمية لعام 2018 وفيه ظهر فشل مريع للجامعات العراقية

يعتبر تصنيف الأداء الجامعي العالمي World University Rankings من افضل التصنيفات العالمية للحكم على الجامعات كثيفة البحث Intensive Research في جميع مهامها الأساسية: التدريس والبحث ونقل المعرفة والاستشراف العالمي. ويتم فيه استخدام 13 مؤشر أداء معايرة لتوفير المقارنات الأكثر شمولا وتوازننا.
وتقود قائمة هذا العام لأفضل الجامعات في العالم جامعتين من المملكة المتحدة للمرة الأولى. فقد تبؤات جامعة أكسفورد المركز الأول للسنة الثانية على التوالي، في حين قفزت جامعة كامبريدج من المركز الرابع إلى المركز الثاني.
وما يظهر هو فشل الجامعات العراقية في دخول هذا التصنيف الرائد في الوقت الذي تمكنت 30 جامعة عربية من دخوله، وتتوزع كالاتي:
الجزائر: 1 جامعة
تونس: 2 جامعة
مصر: 9 جامعات
الأردن: 3 جامعات
الكويت: 1 جامعة
المغرب: 3 جامعات
عمان: 1 جامعة
السعودية: 5 جامعات
قطر: 1 جامعة
الامارات: 4 جامعة
مرة أخرى تسقط الجامعات العراقية في فخ التصنيفات الدولية. ما هو السبب ياترى؟ هل توجد دراسة او تحري او لجنة فحص للخلل او للأسباب او هل يتم معاقبة مسؤول او يمكن ان تتم تغييرات في القيادات التربوية او لمجرد تقديم تبريرات اكاديمية. من يتحمل مسؤولية النجاح او الفشل؟ رئيس الجامعة او العمداء او التدريسيين او كلهم؟

ونعود الى التصنيف العالمي لنرى احتلال الجامعات الأوروبية نصف أفضل 200 مكان، مع انضمام هولندا وألمانيا إلى المملكة المتحدة باعتبارها البلدان الأكثر تمثيلا. وإيطاليا، واسبانيا، وهولندا لديها عدد جديد منها.
وثمة اتجاه ملحوظ آخر هو استمرار ارتفاع مستوى جامعات الصين. يذكر ان العملاق الاسيوى هو الان موطنا لجامعتين فى افضل ثلاثين جامعة هما بكين وتشينغهوا. وفي الوقت نفسه، تحسنت مستويات جميع الجامعات الصينية تقريبا، مما يشير إلى أن التزامات الصين بالاصلاحات وبالاستثمار قد عززت النتائج في هذا التصنيف.
وعلى النقيض من ذلك، فإن خمسين من الجامعات الأمريكية في المراكز ال 200 الكبرى (29 من أصل 62) قد أسقطت من مراتبها..

عن wedsb33445566

اضف رد