اخر الاخبار
الأمين العام يرعى تأسيس المركز العراقي للمرأة

الأمين العام يرعى تأسيس المركز العراقي للمرأة

وكالة اينانا _ محمد الناصري
تحت شعار “لأنها تستحق” و برعاية الأمين العام للمؤتمر الوطني العراقي المهندس آراس حبيب كريم، أُعلن عن تأسيس المركز العراقي للمرأة وبالتنسيق مع السيد احمد السعدي رئيس “حركة وحدة شباب العراق” ، يوم السبت وعلى قاعة المؤتمر الوطني العراقي في بغداد.
أكد المهندس حبيب خلال كلمة ألقاها في الحفل الذي حضرتهُ سيدات من مختلف الطبقات الإجتماعية والثقافية أن “المجتمع لايزال يتعامل مع المرأة بنظرة غير متكافئة ويعتبرها ثانوية فيه”. أضاف بأنه قد آن الأوان بأن تفكر المرأة بطريقة مختلفة وتشارك بكل الفعاليات والمسؤوليات فالمرأة هي المجتمع كله وليس نصفه فهي الأخت والأم والبنت والرفيقة والصديقة والحبيبة فلو لا حواء لما كانت الخليقة، ولو لا مريم لما كان عيسى ولو لا فاطمة لما كان الحسين، فهي من قدمت الشهداء وقدمت التضحيات وعلى مختلف الأصعدة”.
وعبّر الأمين العام عن شُكره وسعادته بإنطلاق هذا المشروع مختتماً حديثه بأن “المرأة العراقية عندما تصرّ على شيء تفعله وهذا ما عودتنا عليه”.
من جهته أكد السيد أحمد السعدي “رئيس حركة وحدة شباب العراق” في كلمة له أن المركز العراقي للمرأة جاء لضمان حقوق المرأة والدفاع عن حريتها إضافة إلى ضرورة مشاركتها في العملية السياسية ، مُضيفاً إن البناء لمثل هكذا مشاريع هو بداية لتأسيس دولة مدنية حديثة.
وفي السياق نفسه قالت د. سعاد سليم عبد الله رئيس منظمة المنار للتأهيل والتدريب التنموي: “نعيش معاً فرحة الإنتصارات وهزيمة العدو التكفيري والدور الكبير للنساء العراقيات بتحقيق الإنتصارات ومواجهة التحديات “، مشيرةً إلى أن “الجميع يعلم دور المرأة العراقية وهي تقطع شوطاً كبيراً إلى الأمام متخطيةً العديد من العقبات والحواجز التي كانت تواجهها”.
أما الناشطة المدنية إنتصار العتابي التي إعتلت المنصة مع مجموعة من السيدات لإعلان تأسيس المركز عبّرت عن فرحتها قائلة “إننا ننطلق اليوم ومن مقر المؤتمر الوطني العراقي بإعلان تشكيل المركز العراقي للمرأة، هذا المركز جاء فكرة وتنفيذ من المكتب النسوي لحركة وحدة شباب العراق، ومجموعة أكاديمية مختلفة الإختصاصات من النساء اللواتي لهن أثر بالغ في حياة المرأة العراقية”
وتخلّل اللقاء وصلة شعرية متنوعة قدمها الشاعر صادق طلال والشاعرة شهد السوداني وتم كذلك عرض تقرير مصور عن معاناة المرأة من ناحية الإضطهاد في المجتمع.
وفي ختام اللقاء قدمت الناشطة المدنيه د. هالة التميمي المستشارة الدولية لحقوق الإنسان جوائز على مجموعة من السيدات تقديراً لدورهن الفاعل ونشاطاتهن في تفعيل دور المرأة في المجتمع على رأسهن رئيس الإتحاد العام للمرأة العراقية د.إنتظار مالك العظيمي التي حلت كضيفة شرف لما لها من دور فاعل في دفاعها المستميت عن حقوق المرأة و أ. فائزة الشريدة عن تيار المرأة المستقل والإعلامية زينب التميمي التي قدمت المناسبة بالإضافة الى بعض الأكاديميات و الإعلاميات الحاضرات.

عن wedsb33445566

اضف رد