اخر الاخبار
العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية بما يخدم مصالح الشعبين

العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية بما يخدم مصالح الشعبين

وكالة اينانا _ متابعة / إنعام عطيوي

كشف وزير الخارجية العراقية الدكتور إبراهيم الجعفري انه كلف بزيارة المملكة العربية السعودية قريباً لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى كافة الأصعدة.
وأشار الجعفري إلى إن العراق متمسك بالعلاقات مع دول الجوار كافة
موضحاً الانتهاك التركي بالتواجد في الأراضي العراقية رغم كل المواقف الدولية والعربية الرافضة لهذا الانتهاك.
ودعا الجعفري المملكة العربية السعودية إلى تأكيد موقفها تجاه التدخل التركي للأراضي العراقية خصوصاً وإنها كانت من جزءا من الإجماع العربي الذي تحقق في رفض انتهاك القوات التركية للأراضي العراقية وحث الجانب التركي للانسحاب من العراق.
كما ونوه الجعفري الى أن العراق يتطلع لفتح معبر جميمة في إطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وبالإضافة لتسمية سفير جديد للمملكة وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول للفيزا للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة.
من جانب أخر أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية السيد عادل الجبير في زيارته للعراق ان هذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح.
مشددا الى أن المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق.
كما ودعا إلى تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة. وكشف جبير أن هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة وبحث ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين.
– من الجدير بالذكر ان اللقاء اتسم بطابع مهم سعى الى حلحلة المشاكل العالقة في المنطقة، واستعراض الجهود المبذولة للعراقيين في حربهم ضد الإرهاب، كما تعد هذه أول زيارة لوزير خارجية المملكة العربية السعودية بعد عام 2003 وبعد التصريحات السابقة للسفير السعودي في العراق.
16934038_954036728059651_1672704271_n

عن wedsb33445566

اضف رد