اخر الاخبار

أنتخاب جيهان الطائي رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة

أنتخاب جيهان الطائي رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة

رجاء حميد رشيد
تصوير: محمد رحيم

عقد في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الاثنين 20 شباط ، اجتماعاً لانتخاب رئيسة وهيئة إدارية جديدة للجنة المرأة في الوزارة.
وقال وكيل وزارة الثقافة المشرف على لجنة المرأة فوزي الاتروشي: إن لجان المرأة شكلت في كل الوزارات العراقية وبأمر من رئاسة الوزراء لتفعيل دور المرأة والمساعدة على تبؤها المناصب القيادية وإزالة النظرة الدونية للرجل.
وأكد الاتروشي، أن لجنة المرأة في وزارة الثقافة هي من أنشط اللجان وبشهادة الكثير من النواب والمنظمات العالمية، حيث تعقد سنوياً الندوات والمؤتمرات و الدورات وورش العمل ولتفعيل العلاقات مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة حقوق الإنسان.
واستعرض الاتروشي نشاطات اللجنة خلال العام الماضي ، منها توزيع المساعدات للنازحين وندوة حول النساء المشردات في الشوارع والاجتماع مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان للمطالبة بإلغاء بعض القوانين التي تعيق تقديم المساعدة للمشردات وتأهيلهن داخل المجتمع. كما أصدرت اللجنة مجموعة من الكتب منها(اتفاقية سيداو، التحرش الجنسي، أمية جبارة، المرأة صانعة السلام).
وأشاد الاتروشي بدور اللجنة البارز في إعادة إحياء ذكرى أول حقوقية في العراق (صبيحة الداود) من خلال قيامها بالبحث عن النسخة الوحيدة الباقية لكتابها (أول الطريق) وتم طبع ألف نسخة منه في مطابع دور الشؤون الثقافية العامة. ومن النشاطات الأخرى للجنة تنظيم حملات تجهيز ألأطفال الأيتام بالملابس، فضلا عن اهتمامها بالأرامل وتلبية مظالمهم والاستماع إلى شكواهم.
وبين الاتروشي، حرص اللجنة على استذكار شهيدات الصحافة العراقية مثل أمية الجبارة وأطوار بهجت، فضلاً عن دورها البارز بالاهتمام لكافة الفئات النسوية المتميزة وتكريم الإعلاميات والفنانات التشكيليات والمطربات والمذيعات الرائدات والطالبات المتميزات.
وأضاف وكيل الوزارة، ان للجنة دوراً مهماً في الدفاع عن المكونات العراقية من خلال إقامة الندوات والمعارض حول المسيحيين في العراق والتعامل مع الاتحاد العام للنساء الايزيديات والكلدانيات والكرد الفيليين.
وجرى انتخاب هيئة إدارية مؤلفة من (رجاء حميد ، جيهان الطائي، تضامن عبد الحسن، نجوى جبار، مياسة يونس، فالنتين يوارش، جيان عقراوي) ورشحت الهيئة جيهان الطائي رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة. وسوف تجتمع اللجنة لوضع برنامجها السنوي من نشاطات وفعاليات.
يذكر أن مكتب الوكيل والمشرف على اللجنة يضم كافة الطوائف من التركمان والمسيحيين والايزديين والكرد ومن العرب الشيعة والسنة، كما تضم لجنة المرأة وحدة (الجندر) تعنى بشؤون النوع الاجتماعي التي قدمت إلى مجلس الوزراء جدولاً بكافة النساء القياديات في مختلف الاختصاصات والتراتب الوظيفي.

20/2/2017%d8%aa%d8%b1%d9%88%d8%b4%d9%8a

عن wedsb33445566

اضف رد