اخر الاخبار

(( ضم الأهوار والآثار الى التراث العالمي )) إذاعة الوعد ..كاظم الفضلي

13718526_1370662806283368_4417927318123088549_n
برنامج نوافذ ملونة من إعداد وتقديم كاظم الفضلي وإخراج رؤى العتابي ضيف الحلقة الزميل حسين باجي الغزي رئيس اتحاد الصحفيين في ذي قار ..

نبارك لأنفسنا ولنبارك لأهلنا وهنيئاً للشعب العراقي على الإنجاز الكبير الذي حققه الفريق المفاوض لضم الأهوار والآثار العراقية الى التراث العالمي . وقد جاء هذا الانتصار الحضاري والثقافي بعد جهود كبيرة بذلها أبناء العراق عموماً وأبناء ذي قار خصوصاً لأن الناصرية سعى أبناؤها الى تحقيق هذا المنجز منذ سنوات طويلة واليوم بهمة وكفاءة محافظ ذي قار الأستاذ يحيى الناصري رئيس الفريق المفاوض عن ذي قار وقدرة وكفاءة أعضاء الفريق على أقناع الأطراف المشاركة في المؤتمر الدولي الذي عقد في اسطنبول تحقق هذا الانجاز الكبير الذي يتزامن مع انتصارات قواتنا المسلحة وأبطال الحشد الشعبي على عصابات داعش الإجرامية ..
كان محور حلقتنا لهذا الأسبوع ( ضم الأهوار والآثار الى التراث العالمي ) على أن تؤجل حلقتنا المنوه عنها في إعلاننا السابق عن ( الأعلام والوضع الراهن ) الى موعد أخر .
حدثنا الزميل حسين باجي الغزي رئيس اتحاد الصحفيين في ذي قار عن أهمية هذا الانجاز الذي يعتبر انتصارا تأريخياً للحضارة والثقافة في العراق كما أنه مكسب ماديا ومعنوي لأهلنا في مناطق الأهوار وتحسين الوضع المعاشي وحماية الثروة السمكية والحيوانية وجعل الأهوار محمية ضمن التراث العالمي .
وأشار الغزي الى جهد وكفاءة الفريق المفاوض وما بذلوه في إقناع الأطراف كافة والمشاركة في المؤتمر الدولي الذي عقد في اسطنبول . وأكد على تفاعل كل شرائح المجتمع العراقي وخاصة في محافظتنا ذي قار واهتمام المؤسسات الحكومية والثقافية والإبداعية ومنظمات مجتمع المدني والزملاء الصحفيين والفنانين والأدباء والشعراء وكل المثقفين ولا نغفل عن عامة الناس بشعورهم الوطني وانتمائهم الحقيقي للعراق الواحد .
وأشاد الغزي بدور وكفاءة الأستاذ يحيى الناصري محافظ ذي قار والفريق المرافق له بتحقيق الانتصار الثقافي والحضاري للعراق من خلال تكثيف الحوارات ووسائل الإقناع مع الوفود المشاركة في المؤتمر . وهذه تحسب للناصري كونه عقد على نفسه وعداً أن يعود ومعه بشرى الانتصار والإنجاز وضم الأهوار والآثار الى التراث العالمي .
وأضاف رئيس اتحاد الصحفيين في ذي قار في سياق حديثه بتظافر الجهود وتفاعل أبناء المحافظة بمختلف الشرائح والمسميات والمراكز لتحقيق هذا المنجز العالمي . وعلى مدى سنوات من جهد والمثابرة والتعريف بحضارتنا وآثارنا وأهوارنا للعالم من خلال الباحثين والأثاريين والمعنيين بهذا الجانب وجهودهم اليوم نحتفل بأكبر إنجاز .
وحدثنا الزميل حسين باجي الغزي ضيف حلقتنا عن الإجراءات ما بعد تحقيق هذا الانتصار وضم الأهوار والآثار الى التراث العالمي ووجه عدة رسائل الى الحكومة المركزية والمحلية ودوائر الدولة في المحافظة الى وضع خطة عمل مستقبلية لتأهيل الأهوار والاهتمام بالآثار واستئناف عمليات التنقيب والبحث .
ورسائل أخرى بهذا الصدد للمبدعين والمؤسسات والإبداعية والثقافية على تكثيف الجهود وفق برامج ثقافية وفنية وأدبية لتفعيل هذا الانجاز في مواقع الأهوار ومواقع الآثار .

كاظم الفضلي
2016/7/18

عن wedsb33445566

اضف رد