اخر الاخبار

الناصرية تترقب مايجري في أسطنبول ..وسويعات قليلة بأنتظار التصويت. حسين باجي الغزي

13579037_1799703843591504_24356440_n

تتواصل في محافظة ذي قارالحملة الوطنية لدعم ملف انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي ، والمزمع التصويت عليها غدا خلال اجتماع اليونسكو المنعقد حاليا في اسطنبول.
ورغم ان هناك دولا اخرى قدمت ملفاتها للانضمام الى اللائحة ، مما خلق منافسة كبيرة بالرغم من ان هناك تعاطفا مع العراق كونه يتعرض لهجمة ارهابية جعلت تراثه عرضة للتدمير والتخريب .
الاثار العراقية واالاهوارفي ذي قار مميزة باعتبارها مهد الحضارة الانسانية ، وهي متفردة في نوعها لانها ليست مجرد مياه وقصب ، بل هي ناس وحياة اجتماعية وثقافة وطقوس وعادات وتقاليد تعود للعصور السومرية القديمة وهناك تواصل وروابط بين العصور السومرية والبابلية وما يجري الان في منطقة الاهوار .اذ لا يوجد بيئة مثل الاهوار في انحاء العالم متفردة في كونها اقدم بيئة ثقافية طبيعية ومتواصلة منذ الالف الخامس قبل الميلاد الى يومنا هذا “.
ساعات قليلة فقط تفصل الناصرية عن موعد التصويت على ضم اهوارها للائحة التراث العالمي ، و تشير التوقعات الى ان اليونسكو ستضم الاهوار بالفعل الى لائحتها الدولية وان المحافظة ستشهد يوم غد احتفالات واسعة بهذا المنجز ، فان المخاوف تبقى قائمة من الاعتراض التركي على ملف الاهوار العراقية.
وتجدر الاشارة الى ان اجتماع اليونسكو عقد في الفترة بين الـ 10_20 من تموز الحالي في اسطنبول ، وبحضور 14 دولة بينها دول عربية كالكويت وتونس ولبنان وبالاضافة الى دول من افريقيا الجنوبية واسيا واوربا .وستبحث اليونسكو غدا عند الساعة العاشرة صباحا ملف الاهوار ومن المؤمل ان يحضى بالقبول وان تعلن الاهوار ضمن لائحة التراث.
يذكر ان 90% من الدول الاعضاء المشاركة في المؤتمر والبالغ عددها 21 دولة ابدت موافقتها على ضم الاهوار الى اللائحة وان الامر شبه محسوم لو لا معارضة الجانب التركي والذي يرفض الملف حتى لا يترتب عليه استحقاقات دولية في ملف المياه بعد ان كان يستخدمها كورقة ضغط اقتصادي على العراق.وتجدر الاشارة الى ان عدد كبير من الدول الاعضاء اكدت للحكومة العراقية انها ستصوت لصالح انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي بما فيها الدول العربية
ورغم ان المهنيون العراقيون يعملون بجد من أجل مهمة وطنية بعيدا عن روح المناطقية ، ولغة الطائفية وبوصلة المحاصصة. فأن الوفد العراقي في أسطنبول متفائل لما يفعله هنا وعلى وجه الخصوص لأبناء الأهوار أولئك الذين يعولون كثيرا على الخطوات القادمة في تنفيذ ما يصبون أليه.الساعات القادمة ربما ستلد فيها البشرى ولتتوج كل الجهود الخيرة والتي بذلت على كافة الاصعدة والمستويات بنصر عراقي كبير اخر تقر به عيون امهات الشهداء والعراقيين جميعا .

عن wedsb33445566

اضف رد