اخر الاخبار

المقالات

لماذا ينتخب المواطن العراقي //بقلم #منى الهلالي

في بلد مثل العراق تتوزع فية الثروات على مد البصر وهو بلد الرافدين وأرض السواد في المقابل تترنح الفئة الكبيرة من مواطنيه تحت وطئة الفقر والبؤس وكل عام أسوأ من العام الذي مضى عاما يجر الآخر ومحافظات العراق تنتج الذهب وتأكل الحصْرم قطاعات بأكملها انهارت فلا صناعة ولا زراعة ولا خدمات صحية وقد أستشرت البطالة بشقيها المقنعة وغير المقنعة ناهيك ... أكمل القراءة »

على رصيف الوطن الناخــــــــــــــــــب اللعــــــــــــــــــــــــــــــوب حسين باجي الغزي

إن تسمع بالحرباء وتلونها ، أو إن ترى وجوه النرد الستة وتقلبها ، أو إن تقرا عن التزلف والتملق والرياء والمحاباة والنفاق في أي من المعاجم، فكلها نتف و ترهات مما يختزنه ويحسنه (السيد أبو انتهاز) من التلون والتقلب بسرعة تفوق سرعة الضوء وتغيره كرياح تشرين، ليلاءم المكان والزمان والمزاج وانتمائك و مسارك كي تجري رياحه بما تشتهي سفنك ، ... أكمل القراءة »

حسين باجي الغزي صداقة الزمن والجرائد //نعيم عبد مهلهل

آل باجي . طيبون في توارث المحبة في عمق تواريخ مدينتهم ، فهم ينحدورن عمقا في ناصريتهم عبر وجوه مبدعة ومؤثرة في حياة الناصرية ابتدأت ببساطة وحمية اجدادهم في ثورات المدينة وانتهت بجيل من المبدعين ( تربويون وادباء وصحفيون وشهداء ) . فهذا جدهم زاير باجي الغزي يتوارث فيه عزم المنتفض ويسجل اساطير ثورته ضد الانكليز يوم كان بيته الواسع ... أكمل القراءة »

طبيب ..ذكرني بأن لي أذن / حسين باجي الغزي

تزخر الاسرة الطبية في ذي قار بالكثير من الشخصيات المشرفة ..والمواقف الانسانية الجليلة ..يقف أزائها الانسان موقف أجلال وتقدير وحب واحترام. في ليلة ربيعية والكرى يداعب اجفاني …قطع حلمي الجميل ألما شديد ووجع قاتل في أذني …وطوال سويعات الليل وعالمنا الكبير يغط في نوم عميق كنت أتقلب على فراشي كالملدوغ …وأعد دقائقة كمن يعد الثواني للقاء حبيب.وما ان أنبلج الفجر ... أكمل القراءة »

نوروز.. ليس عيدا سومريا بقلم حسين باجي الغزي

إزاء الوشائج العميقة والعلاقة القدسية بين سومر وأبنائها. كان لزاما علينا إن لايمر على أذهاننا وعيوننا همسات أو لمزات تنسب إلى تاريخنا وارثنا سوءا كانت عابرة أو نافرة . و لايخفى على كل ذو لب إن استذكار العيد و الاحتفال به اليوم يعبر عن احترامنا و اعتزازنا بتاريخنا و حضارتنا العريقة و افتخارا بمنجزات أسلافنا العظام الذين قدموا للبشرية الكثير ... أكمل القراءة »

في الناصرية …الفقراء ينتخبون الكباب حسين باجي الغزي

وسط زحمة المارة والسيارات عبر الشارع راكضا صوبي ..وهو يلوح ببطاقته الانتخابية ..وبلهفة وبحميمة احتضنني وهزني بعنف …والكلمات تتطاير من شفاهه الذابلات البارزة من سحنته الصفراء الممزوجة بسمار العوز والفاقة والفقر .اين ..أين يشترون بطاقة الناخب!!!! أين !!! اريد ان أأكل الكباب !!! كان هذا (حسن عبد )… واحدا من ضحايا حروب أبو الليثين التي دفع ثمنها بسبعة عشر سنة ... أكمل القراءة »

الأليات الوطنية المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية بالقانون الدولي

وكالة انينانا _ بقلم وجدان المرشدي القانون الدولي كان واضح في اقراره لحق الشعوب في المقاومة ومنها المقاومة المسلحة لأجل استغلال السيادتها واستقرارها السياسي والمحافظة على مصالحها ه درء الاخطار المحقة بها , وفي نفس الوقت حظر ومنع كافه الدول من الاعتداء والاحتلال الاراضي دول اخرى وواضح أن الأمم المتحدة قد شجعت الكفاح المسلح وعطت المشروعية واعطيته للشعوب الي تعرض ... أكمل القراءة »

“الثقافة الإعلامية ودورها في المجتمع”

وكالة انيانا _ بقلم اخلاص الحسيني تعتبر االثقافة الاعلامية احد مرتكزات الاعلام الفكري بالنسبة للاعلامي والصحفي وتعد من الاسلحة الفتاكة والمهمة في متناول الاعلامي المثقف المتسلح بالعقلية الفكرية الثقافية ومن حيث تنوعت وسائل الإعلام في العصر الحديث بشتى الأشكال لحديثة منها المحطات الفضائية، والمواقع الإلكترونية عبر الإنترنت ومواقع التواصل الأخرى ، ولأهمية الإعلام ودوره البارز الكبير في التأثير على المجتمع ... أكمل القراءة »

تفسير عجيب لمعنى: “واضربوهن” / فاتنة بابان

لا يمكن أن يُتصوَّر أن يأمر الله بالضرب لشريكة الحياة بمعنى: الجلد.. وهذا المفسِّر يتعقب كلمة (ضرب) في القرآن ليأتي بمعنى جديد فيقول: كنتُ على يقين أن ضرب النساء المذكور في القرآن لا يمكن أن يعني ضرب بالمعنى والمفهوم العامّي ، لأنّ ديناً بهذه الرِّفعة والرُّقي والعظمة (الدين الإسلامي) والذي لا يسمح بإيذاء قطة، لا يمكن أن يسمح بضرب وإيذاء ... أكمل القراءة »

طائر الفلامنكو..من سماوات الله الى (تشريب يخبل) حسين باجي الغزي

أقضت مضجعي وفارق الكرى عيوني وانأ أتلقى صورة أرسلها أحد الناشطين في مجال البيئة لعشرات من طيور الفلامنكو الجميلة وهي تعرض على احد أرصفة مدينة كربلاء بجانب كوم من (الرقي )..وأكد لي المرسل أنة شاهد البائع (المتخلف )ينادي (عمي تعالوا ..والعباس ……تصير تشريب يخبل). ). قبل سنة بالتحديد كتبت مقالا بعنوان (الفلامنكو طائر سيئ الحظ.. أختار العراق مهجرا ) والى ... أكمل القراءة »